يواجه طلاب القرن الحادي والعشرين تحديات التعلم داخل عالم متصل ومترابط، حيث تتعرض المعرفة لتطور مستمر. تخطط مدرسة SEK بالرياض لتقديم البكالوريا الدولية® التي تعد الطلاب ليكونوا مشاركين نشطين في رحلة التعلم مدى الحياة. يعد منهج مدرسة SEK بالرياض نموذجًا دوليًا تم تطويره من قبل SEK لسياق المملكة العربية السعودية، وهو مصمم لتلبية متطلبات مدرسة الألفية الثالثة العالمية، ووضع نموذج التعلم المستقبلي الخاص بنا موضع التنفيذ.

وتركز فلسفة نموذج منهجنا على مبدأ أن التحصيل العلمي الهادف والتنظيمي وسيلة تعليمية قوية تعزز الفهم والإدراك، وتساعد الطلاب على فهم أفكار عميقة ذات معنى. يهدف المنهج إلى بناء وتعزيز إحساس الطلاب بالهوية والوعي الثقافي، مع تزويدهم بالمهارات اللازمة للتعلم واكتساب المعرفة، بشكل فردي أو جماعي، والتفكير في هذه العملية حتى يصبحوا متعلمين مدى الحياة. من خلال تطبيق هذه المهارات والمعرفة، ومن خلال تطوير ملف SEK وملف متعلم البكالوريا الدولية، يُدعم الطلاب ليصبحوا مواطنين المستقبل الذين سيقومون بإنشاء عالم أفضل وأكثر سلاماً.

يرتكز نموذج المنهج على السياق الاجتماعي والتاريخي للمملكة العربية السعودية بينما يتماشى أيضًا مع السياقات العالمية والمعايير الدولية. سوف يلبي المنهج الاحتياجات التعليمية للسكان المحليين والوافدين ويهدف إلى تطوير الجيل القادم من الطلاب السعوديين والدوليين الذين سيصبحون مساهمين نشطين في المجتمعات المحلية والإقليمية والسعودية والعالمية.

نموذج تعليم مدرسة SEK بالرياض.

 

التعلم للحياة الواقعية

بالنسبة لمدرسة SEK الدولية بالرياض، ذلك يعني أن طلابنا يتعلمون لماذا علينا تعلم الأشياء وكيفية ارتباطها بالمواد الأخرى والحياة الواقعية. ويعني ذلك تعليم عالي الجودة وتوجيهات تحديات التعلم ومعرفة واسعة عالمية. إنها أيضاً فرصة لاستكمال التعليم الجامعي في الخارج وإنشاء صداقات مع طلاب البكالوريا الدولية حول العالم.

طريقة تفكير عالمية

في مدرسة SEK الدولية بالرياض، نلتزم بطريقة التفكير العالمية. ووفقا للبكالوريا الدولية، فإن الشخص الذي يتمتع بالتفكير العالمي هو ذلك الشخص الذي يساعد على دعم التعليم وخلق المواطنين الإيجابيين والمنتجين في العالم.

“مدرسة SEK الدولية بالرياض هي مدرسة مرشحة* لبرنامج السنوات الابتدائية (PYP). تسعى المدرسة لاعتمادها بصفتها إحدى مدارس البكالوريا الدولية العالمية. تشترك مدارس البكالوريا الدولية العالمية في فلسفة مشتركة تتمثل في الالتزام بتعليم دولي عالي الجودة وقائم على التحديات، ونؤمن بأهميتها لطلابنا.

* يمكن فقط للمدارس المعتمدة من منظمة البكالوريا الدولية تقديم أي من برامجها الأكاديمية الأربعة: برنامج السنوات الابتدائية (PYP)، أو برنامج السنوات المتوسطة (MYP)، أو برنامج الدبلوم (DP)، أو البرنامج المهني (CP). لا يضمن وضع المرشح الحصول على الترخيص. للمزيد من المعلومات حول البكالوريا الدولية وبرامجها، يرجى زيارة https://www.ibo.org.”

ib-pyp-colour-en-2

هدف برنامج السنوات الابتدائية (PYP) هو إنشاء مناهج دراسية تفاعلية ومناسبة لأرض الواقع وقوية، تحقق من خلال الاستعلام المنظم وتنمية العناصر الأساسية: المعرفة، والمفاهيم، والمهارات، وطريقة التصرف، والأفعال.

المعرفة: ما الذي نرغب أن يعرفه الطلاب؟

بينما يقر برنامج السنوات الابتدائية بأهمية المواد والمجالات التقليدية (كاللغة والرياضيات والعلوم الاجتماعية والعلوم والتعليم الشخصي والتربية البدنية والفنون)، من المهم الإشارة إلى ضرورة الحصول على مهارات أخرى في ذات السياق في سبيل اكتشاف محتويات قريبة من الطلاب وتتجاوز حدود المواد التقليدية. لدى برنامج السنوات الابتدائية ستة مواضيع متعددة التخصصات تشكل في مجملها إطار العملية التعليمية. هذه المواد ضرورية على المستوى العالمي، وتدعم كسب المعرفة والمفاهيم والمهارات الخاصة بالمواد التقليدية. تتم مراجعتها أثناء انتقال الطلاب في مراحل PYP.

مواضيع PYP متعددة التخصصات هي:

  • من نحن
  • أين نحن في المكان والزمان
  • كيف نعبر عن أنفسنا
  • كيف يسير العالم
  • كيف ننظم أنفسنا
  • مشاركة الكوكب”

المفاهيم: ما الذي نرغب أن يفهمه الطلاب؟

نستخدم المفاهيم الرئيسية التالية لدعم وتنظيم الاستعلامات. يؤدي استكشاف المفاهيم إلى الفهم العميق، ويسمح للطلاب بنقل المعارف المتحصلة من منهج دراسي إلى آخر.

النموذج:  كيف شكلها؟ الوظيفة:  كيفية العمل؟ الأسباب:  لماذا هي كذلك؟ التغيير:  كيفية التغيير؟ الارتباط:  كيف ترتبط بأشياء أخرى؟ وجهة النظر:  ما هي الآراء ووجهات النظر؟ المسؤولية:  ما هي مسؤوليتنا؟ التأمل:  كيف نعرف؟

بالإضافة إلى المفاهيم الرئيسية السابقة، سيستقصي الأطفال في مفاهيم ذات صلة أخرى في جميع مجالات المناهج الدراسية.

المهارات: ما الذي نرغب أن يتعلم الطلاب فعله؟

من خلال التعليم، يكتسب الطلاب ويطبقون مجموعة من المهارات المهمة ليس في التعليم والتعلم ضمن الصفوف الدراسية فقط، لكن في الحياة خارج المدرسة كذلك. هناك خمس مهارات متعددة التخصصات ضمن برنامج السنوات الابتدائية:

مهارات التفكير. مهارات اجتماعية. مهارات التواصل. مهارات التنظيم الذاتي. مهارات البحث.

التصرف: ما الذي نرغب من الطلاب أن يشعروا بهويقدروه ويظهروه؟

تشجع المدرسة على التصرفات التي تسهم في تحسين عمل الفرد والفريق معاً. ينمي الطلاب تصرفهم تجاه الناس والبيئة والتعليم. نشجع في مدرسة SEK الرياض على التقدير، والالتزام، والثقة، والتعاون، والإبداع، والفضول، والتعاطف، والحماس، والاستقلالية، والنزاهة، والاحترام، والتسامح.

الأفعال: كيف نرغب أن يتصرف طلابنا؟

يتم تشجيع الطلاب على أن تكون أفعالهم نتائج تعليمهم. يمكن للأفعال أن تُظهر إحساس الطلاب بالمسؤولية واحترام الذات والغير والبيئة. وعادة ما تبدأ أفعالهم بطرق بسيطة نابعة من الاهتمام والالتزام. تظهر الأفعال الناتجة عن التعليم خارج المدرسة في العادة، ويهتم المدرسون بمعرفة أفعال وتصرفات الطلاب في أجوائهم العائلية.

قراءة المزيد

ib-myp-colour-en

يوفر برنامج السنوات المتوسطة (MYP) إطاراً للتعلم يشجع الطلاب على أن يصبحوا مبدعين ونقديين ومفكرين. يؤكد برنامج السنوات المتوسطة على التحدي الفكري، ويشجع الطلاب على إقامة روابط بين دراساتهم في المواد التقليدية والعالم الحقيقي. يعزز البرنامج تنمية مهارات التواصل والتفاهم بين الثقافات والمشاركة العالمية – وهي صفات أساسية للشباب الذين سيصبحون قادة عالميين.

يتكون برنامج السنوات المتوسطة من ثماني مجموعات موضوعية: اكتساب اللغة (العربية والإسبانية)، واللغة والأدب (بالإنجليزية والعربية والإسبانية)، الأفراد والمجتمعات (العلوم الإنسانية)، والعلوم (علم الأحياء والكيمياء والفيزياء)، والرياضيات، والفنون (الموسيقى والفنون البصرية)، والتربية البدنية والصحية، والتصميم. يهدف برنامج السنوات المتوسطة إلى مساعدة الطلاب على تطوير فهمهم الشخصي وإحساسهم الناشئ بالذات والمسؤولية في مجتمعهم.

ينظم معلمو برنامج MYP المناهج الدراسية مع الاهتمام المناسب بما يلي:

  • التعليم والتعلم في السياق. يتعلم الطلاب بشكل أفضل عندما تمتع تجاربهم التعليمية بسياق وارتباطها بحياتهم والعالم الذي يعيشون فيه. باستخدام السياقات العالمية، يستكشف طلاب MYP هوية الإنسان والتحديات العالمية وما يعنيه أن يكون المرء ذي تفكير دولي.
  • الفهم التصوري. تعد المفاهيم أفكاراً كبيرة لها صلة بالتخصصات المحددة وعبر المجالات الدراسية. يستخدم طلاب برنامج السنوات المتوسطة المفاهيم كأداة للاستعلام عن القضايا والأفكار ذات الأهمية الشخصية والمحلية والعالمية، وفحص المعرفة بشكل شامل.
  • مناهج التعلم. تعلم كيفية التعلم بشكل فعال هو هدف أساسي في SEK قطر. من خلال مناهج التعلم، يتم تزويد الطلاب بالأدوات التي تمكنهم من تحمل مسؤولية تعلمهم الخاص.
  • اللغة والهوية – يُطلب من طلاب برنامج السنوات المتوسطة تعلم لغتين على الأقل. يعد تعلم التواصل بعدة طرق أمراً أساسياً لتنمية التفاهم بين الثقافات، وهو أمر حاسم لتأكيد هويتهم.
  • الخدمة بصفتها فعل (الخدمة المجتمعية). طالما كان الفعل (التعلم بالممارسة والخبرة) والخدمة قيماً مشتركة لمجتمع البكالوريا الدولية. يتقدم الطلاب بالأفعال عندما يطبقون ما يتعلمونه في الفصل وخارجه. يسعى متعلمو البكالوريا الدولية إلى أن يصبحوا أعضاء مهتمين في المجتمع يظهرون التزاماً بالخدمة – مما يحدث فرقاً إيجابياً في حياة الآخرين وفي البيئة.

يُكمل الطلاب في الصف الثامن المشروع المجتمعي. يشجع هذا المشروع الطلاب على استكشاف حقهم ومسؤوليتهم في تنفيذ الخدمة بصفتها فعل في المجتمع. يمكن للطلاب إكمال المشروع المجتمعي بشكل فردي أو في مجموعات صغيرة.

يطور كل طالب في الصف العاشر مشروعاً شخصياً بشكل مستقل، مما ينتج عنه عمل شخصي وإبداعي حقاً يمثل مراجعة تلخيصية لقدرتهم على إجراء عمل مستقل.

قراءة المزيد

ib-dp-colour-en

يتكون منهج برنامج الدبلوم (DP) من ست مجموعات موضوعية وأساس برنامج الدبلوم، الذي يتألف من نظرية المعرفة (TOK) والإبداع والنشاط والخدمة (CAS) والمقال المطول. من خلال أساس برنامج الدبلوم، يفكر الطلاب في طبيعة المعرفة، ويكملون البحث المستقل، ويضطلعون بمشروع غالباً ما يتضمن خدمة مجتمعية.

المجموعات الموضوعية:

  1. اللغة والأدب
  2. اكتساب اللغة
  3. الأفراد والمجتمعات
  4. العلوم
  5. الرياضيات
  6. الفنون

اختيار الموضوع:

يجب على الطلاب اختيار ستة مواضيع للدراسة، إما واحدة من كل مجموعة من المجموعات الست، أو واحدة من كل مجموعة من المجموعات 1-5 وواحدة أخرى من المجموعات 1-5. يجب دراسة ثلاثة على المستوى الأعلى وثلاثة على المستوى القياسي.

الجدول الزمني:

برنامج الدبلوم عبارة عن برنامج مدته سنتين يبدأ في سبتمبر من العام الأول، وينتهي في مايو من العام الثاني. يتم التقييم داخلياً على فترات على مدار العامين ويبلغ ذروته في الامتحانات التي يتم الإشراف عليها خارجياً في شهر مايو من العام الثاني.

تم استخلاص المعلومات الخاصة ببرامج البكالوريا الدولية وتعديلها من منشورات البكالوريا الدولية.

للمزيد من المعلومات حول البكالوريا الدولية، يرجى زيارة www.ibo.org

قراءة المزيد

يعتمد نظام SEK التعليمي على استكشاف المفاهيم والبحث وتطوير الكفاءات التي تشجع التفكير النقدي والإبداع. يتعلم طلاب SEK الاستراتيجيات التي ستسمح لهم طوال حياتهم بالاستقلالية والثقة بالنفس والقدرة على التعلم بشكل مستقل. واستنادًا إلى نموذج فصول SEK الدراسية الذكية المبتكر الخاص بنا، ومبادئ التعلم الخاصة بـالبكالوريا الدولية ورابطة نيو إنجلاند للمدارس والكليات، قمنا بتصميم نموذج التعلم المستقبلي الذي يوفر مسارات تعليمية مخصصة لكل الطلاب لتعزيز التعاون والاستقلالية وبناء المعنى، وجعلهم جاهزين للمستقبل للألفية الثالثة.

يشتمل نموذج SEK للتعلم المستقبلي على تسلسل تعلمي وتدريسي متكامل يجمع عناصر رئيسية مثل: الأهداف التربوية الواضحة، وطرق التدريس المبتكرة، والأبعاد الجديدة لأدوار المعلمين والطلاب، والمهام التحفيزية، والتقييمات المتنوعة والأصلية.

يتضمن النموذج أيضًا رقمنة التعلم عند الحاجة، والدور المركزي للتعلم المهني لأعضاء هيئة التدريس. وبالمثل، فإنه يحدد التكنولوجيا التي تتطلبها فصولنا الدراسية لنشر تسلسل التعلم الفريد الخاص بنا بفعالية. تتم عمليات التعلم الغنية في بيئات مادية أو رقمية مصممة خصيصًا اعتمادًا على الغرض التربوي الذي تخدمه.

الأفكار المركزية لهذا النموذج هي:

  • جعل العملية التعليمية مخصصة أكثر
  • تنمية استقلالية الطلاب والتعلم الذاتي
  • استخدام التقييم لدعم التعلم بأفضل شكل
  • تقدير التنوع في مناهج التعلم والبيئات والأماكن
  • رعاية المواطنة العالمية
  • الاستفادة من التكنولوجيا لدعم التعلم
  • دعم التعلم المهني الذاتي للموظفين.

قمنا بتقسيم نموذج التعلم المستقبلي إلى ثمانية أبعاد رئيسية تؤثر على التعلم. وهي:

 

1. الأهداف

لدينا فكرة مركزية شاملة:

  • نحن نركز على تعلم الطلاب والموظفين.

وهدفان توجيهيان:

  • إن تعليم SEK ليس فقط ما يحدث في الفصل، ولكنه تجربة تعليمية شاملة بالكامل. 
  • يجب دائمًا تأطير التعلم والتدريس بالإحساس بالهدف.

 

2. التسلسل

يعتبر التسلسل العمود الفقري لنموذج التعلم والتدريس. إنه يتيح رؤية شاملة للتعلم، ويربط بين البكالوريا الدولية واعتماد رابطة نيو إنجلاند للمدارس والكليات.

 

3. التقييم (دليل التعلم)

التقييم عنصر أساسي في عملية التعلم والتدريس. تستخدم عملية التقييم لدينا أدلتنا المبتكرة لبروتوكولات التعلم.

أهدافنا للتقييم هي:

  • تحديد مدى تقدم الطلاب في تعلمهم.
  • تحديد وتكييف أساليب التعلم والتدريس والتوقعات.
  • اتخاذ القرارات بشأن الخطوات التالية للتعلم والتدريس.
  • توفير معلومات يمكن الوصول إليها للوالدين والآخرين.

 

4. الاستقلالية والإبداع المشترك والتعلم الذاتي

سنعمل على رعاية واستقلالية الطلاب لتمكين مسارات التعلم المستقلة والذاتية للطلاب.

 

5. تكنولوجيا التعلم

تعد تكنولوجيا التعلم عنصرًا رئيسيًا لدعم التعلم الذاتي والمستقل، وتمكن من اتباع نهج شامل للتعلم.

 

6. التعلم المهني والتخطيط التعاوني

سيتم تمكين التعلم الذاتي للموظفين من خلال الاستفسارات المهنية التعاونية والابتكارات الصغيرة الموضوعة بالتعاون والمشتركة.

 

7. المواطنة العالمية والابتكار الاجتماعي

سنسمح بازدهار تنوع القيم والمعتقدات والثقافات. سنجعل هذا مرئيًا من خلال برنامج المواطنة العالمية والابتكار الاجتماعي.

 

8. الجودة

سنرعى ثقافة الجودة من خلال مجموعة متنوعة من العمليات الداخلية والخارجية لضمان الجودة.

 

يصف ملف SEK، الذي تم تطويره بالتعاون مع ممثلي الطلاب من جميع مدارس SEK، الكفاءات (الخصائص والسمات والمهارات والمواقف) التي نريد من جميع أعضاء مجتمع SEK ممارستها وتطويرها وإثباتها. كما يأخذ في الاعتبار تعلمهم وتطورهم في جميع المجالات الأكاديمية، سواء المنهجية أو اللا منهجية.

نحن نحتضن التنوع ونعتقد أن جميع الطلاب لديهم مواهب فريدة يمكن اكتشافها ورعايتها من خلال تجارب متنوعة. يحتفي ملف SEK بجوانب خبرات تعلم طلابنا التي تسلط الضوء على فرادتهم وقدرتهم على مواجهة العالم بثقة ومرونة.

التواصل

التواصل بوضوح ودقة واحترام بلغتهم الأم وعلى الأقل بلغة واحدة أخرى. التواصل مع الآخرين وفهمهم عبر الحواجز اللغوية والثقافية. التفاعل مع الجمهور والتحدث علنًا حول الموضوعات ذات الاهتمام الشخصي أو الشغف.

الرفاهية والصحة

تعزيز المهارات التي تدعم الرفاهية والصحة الجسدية والاجتماعية والعقلية والعاطفية والروحية للنفس وللآخرين.

التفكير النقدي والاستفسار وريادة الأعمال والتركيز على الحلول

التعامل بشكل نقدي مع المشكلات الحقيقية، من خلال الأنشطة القائمة على المشاروعات وعمليات التفكير التصميمي. استخدم مناهج إبداعية وعملية وقائمة على الاستفسار لإيجاد حلول مبتكرة كرواد أعمال.

المواطنة العالمية والابتكار الاجتماعي والعمل المجتمعي

الاستفسار عن القضايا المحلية والعالمية ومتعددة الثقافات ومعالجتها لتقدير وفهم آراء الآخرين ووجهات نظرهم. المشاركة، من خلال الابتكار الاجتماعي، في تفاعلات مفتوحة ومناسبة وفعالة مع أشخاص من ثقافات مختلفة، والعمل لصالح الرفاهية الجماعية والتنمية المستدامة.

القيادة والمغامرة والخبرة الاستكشافية

الاستعداد لمغادرة منطقة الراحة، ومواجهة تحديات غير معروفة، وفهم عواقب وآثار القرارات، وتحمل مسؤوليات أكبر. الانخراط في العالم الطبيعي وإظهار القيادة الفعالة للناس وإدارة الموارد.

عالم العمل

الانخراط في عمل ذي قيمة حقيقية وتطوير مجموعة من المهارات في بيئة مهنية.

الكفاءة الرقمية والمواطنة

تطوير المهارات للاستجابة لرقمنة المجتمع وفرصه وآثاره الأخلاقية. استخدام التكنولوجيا بمسؤولية للتفاعل مع المجتمع. التواصل الإيجابي مع الآخرين والتعاطف معهم وبناء علاقات من خلال المهارات والأدوات الرقمية.

الفنون والالتزام الثقافي

التطور فكريًا وعاطفيًا وثقافيًا من خلال الالتزام المستمر بالتجارب الفنية والثقافية. الاستمتاع بالأنشطة التي تعزز الاستكشاف الإبداعي والتواصل والتفاهم الثقافي.

الإنجازات الشخصية

وضع أهداف عالية الأداء بناء على اهتماماتك أو شغفك. التخطيط والعمل والتفكير والتكيف في السعي لتحقيق تلك الأهداف.

مختبرات SEK التقنية

يحتاج المجتمع الرقمي الذي نعيش فيه إلى مواطنين أكفاء في البيئات التكنولوجية والرقمية، ويستخدمون التكنولوجيا والمعلومات بثقة. لذلك، تعزز مجموعة SEK التعليمية استخدام منهج رقمي بصفته جانب أساسي من دور طلابنا من التطوير، حتى يتمكنوا من اكتساب المهارات والكفاءات اللازمة في هذه المجالات. تعمل مدارس SEK الدولية على تصميم وتطوير مشروع مختبرات SEK التقنية للعام المقبل، وهو عبارة عن سلسلة من الدورات المشتركة للمناهج الدراسية المتعلقة بالبرمجة وإدارة المعلومات والروبوتات التي يمكن الوصول إليها بشكل غير متزامن، بيتمكن الطلاب من أخذ هذه الدورات من أي مكان ومتى شاءوا.

حافظة SEK

الهدف من حافظة SEK هو توثيق عملية التعلم الشاملة للطالب بطريقة عملية. وبهذه الطريقة، فإنها تسمح بسجل يسهل الوصول إليه ومنظم وفعال ومتسم بالكفاءة لأدلة التعلم. تتيح الحافظة التعاون والتخصيص وإمكانية النقل لتطوير كل طالب. هي بيئة يمكن للطلاب فيها جمع وتنظيم أدلة تعلمهم من الأنشطة المنهجية والمناهج الدراسية واللا منهجية. الهدف الرئيسي من جمع الأدلة وتنظيمها في حافظتهم هو دعم الطلاب في التفكير في تقدمهم، وتحديد إنجازاتهم، وتسهيل التقييم الذاتي وتقييم الأقران، وبالتالي تحديد ما هي الخطوات التالية للتعلم. يمكن للمعلمين والطلاب استخدام الأدلة الموجودة في الحافظة لاستخلاص استنتاجات حول تعلمهم ودعمهم في خطواتهم التالية. فهي قابلة للتخصيص، ويمكن للأخرين الوصول إليها، وتسمح بالتعليقات التعاونية.

كن تحديًا

في بداية العام الدراسي الجديد، تعد مدارس SEK الدولية “ساعة العباقرة”، وهي فترة زمنية للطلاب لتنمية شغفهم الشخصي في شكل تحديات. لكي يكون التعلم حقيقيًا وهادفًا قدر الإمكان، من المهم أن يضع الطلاب لأنفسهم تحديات قابلة للتحقيق يمكنهم حلها. أنشأت SEK منصة على بيئة “SEK الخاصة بي” الرقمية لإدارة التعلم القائم على التحديات باتباع سلسلة من التوجيهات الراسخة، وهي أداة تتيح التعاون بين الطلاب من جميع مدارس SEK الذين يشاركونهم نفس الشغف.

مركز “كن بخير”

أنشأت مجموعة SEK التعليمية مركز كن بخير بهدف الاستجابة لرفاهية الأشخاص وتوازنهم العاطفي والعقلي والجسدي والشخصي. تتمثل الرسالة الرئيسية لمركز كن بخير في تزويد مجتمع SEK التعليمي بالتدريب والدعم ليعيشوا حياتهم على أكملها في سعادة وانسجام. لذلك، تقدم جامعة كاميلو خوسي ثيلا التدريب في مجالات اليقظة الذهنية والمهارات الاجتماعية والعاطفية في السياقات التعليمية، وتم إطلاق مبادرة “المدارس الصحية”.

We believe that quality professional learning has a positive impact on student learning. Professional learning supports teachers who want to have an impact on their student’s learning, with an opportunity to explore their passions and interests, co-create the best learning opportunities for their students, and be the best teachers they can be.

يعتمد برنامج التعلم المهني للموظفين الخاص بنا على بعض المعتقدات الأساسية:

  • الموظفون متعلمون أيضًا
  • يمكن أن يؤدي التعاون والعمل المشترك إلى تحسين مستوى التعلم والإنجاز للموظفين والطلاب
  • التأمل هو ممارسة أساسية في التعلم
  • نتوقع من الموظفين تطوير استقلاليتهم الخاصة وتحمل مسؤولية تعلمهم
  • يمكن تحسين التعلم من خلال الاستفسارات التعليمية المهنية بواسطة الموظفين
  • نحن مجتمع من المتعلمين الذين يمكنهم مشاركة أفضل الممارسات

من خلال التعلم المهني، يتمتع موظفينا بفرصة:

  • التعمق في الموضوعات التي تهمهم وشغفهم
  • التمتع بتأثير حقيقي على تعلم طلابها
  • إنشاء حلولهم الخاصة للاستجابة للتحديات الخاصة واليومية التي يواجهونها عند التدريس
  • التعلم من زملائهم، والتعاون في تنفيذ أفكارهم الخاصة
  • تطوير الثقة كمهنيين فعالين وأكفاء
  • إظهار تأثير حلولهم على تعلم الطلاب

في مدرسة SEK بالرياض، يشارك مجتمع التعلم المهني لدينا في عملية البحث عن معرفة جديدة وطرق تطبيق تلك المعرفة على أدوار التعلم والتعليم والقيادة والإدارية. يركز هذا النموذج على النمو المهني المصمم للتأثير على تعلم الطلاب وإحراز تقدم في جودة التعلم والتدريس، ويؤدي إلى تحول المدرسة وتحسينها.

قمنا أيضًا بتطوير منصة رقمية لدعم التعلم المهني للموظفين. يساعد كتيب SEK المعلمين على توثيق تعلمهم المهني بطرق تعاونية وعملية وذات مغزى، باستخدام أدوات بسيطة لتسجيل ومشاركة عملية التعلم الخاصة بهم، حتى يتمكنوا من جعل تعلمهم المهني مرئيًا وتعاونيًا ومؤثرًا.

الاعتماد الدولي

يتوافق نموذج المناهج الدراسية في مدرسة SEK بالرياض بشكل وثيق مع أطر المناهج الدولية، وسيلبي المعايير الدولية المطلوبة لوكالات الاعتماد المعترف بها عالميًا والتي تدعو إلى التعليم الشامل. وسيشمل ذلك البكالوريا الدولية (IB) ورابطة نيو إنجلاند للمدارس والكليات (NEASC).

اعتماد رابطة نيو إنجلاند للمدارس والكليات

ستبدأ مدرسة SEK الدولية بالرياض قريبًا عملية الاعتماد من رابطة نيو إنجلاند للمدارس والكليات (NEASC)، وهي واحدة من أعرق وكالات اعتماد الجامعات والمدارس الدولية. سيسمح اعتماد NEASC لمدرسة SEK بالرياض بمنح دبلوم المدرسة الثانوية الأمريكية المعترف به بالكامل في المستقبل. اعتماد NEASC معيار تميز معترف به عالميًا ذو قيمة عالية، وسنصبح جزءًا من شبكة المدارس الدولية المعتمدة الخاصة بهم والتي تغطي أكثر من 65 دولة.

سنعد تقرير تقييم ذاتي يمثل فرصة للتأمل الذاتي والتحسين لجميع الموظفين (الإداريين وهيئة التدريس). سيتم تعيين جميع الموظفين في مجموعات العمل على كل معيار من المعايير. كان يترأسها أعضاء مختلفون من الموظفين، وليس بالضرورة عضوًا في فريق القيادة المدرسية (SLT). تم إبلاغ النتائج التي توصلت إليها اللجان إلى فريق القيادة العليا (بما في ذلك مدير المدرسة، ومدير التعلم والتدريس، ورئيس الشؤون المالية والإدارية ومنسقي البكالوريا الدولية)، الذين تعاونوا في تحرير المواد لتقديمها.